سينما وتليفزيون

تعرف علي مجموعة الأفلام العربية المقتبسة من روايات

صورت السينما العربية الكثير من الأفلام العربية المقتبسة من أحداث روايات ومعظم تلك الأفلام تصور جزء من الرواية لأن من المعروف أن الرواية بها تفاصيل أكثر قدلا يستطيع الفيلم تغطيتها.

و لا تستوعبها شاشة السينما مما وضع العديد من تلك الأفلام تحت ميكروسكوب النقد اللاذع من الجمهور و من النقاد لبعض الأفلام بسبب عدم مطابقة الفيلم للرواية الأصلية.

وبعض الأفلام لم تعالج بشكل صحيح و البعض منها جسد الرواية بشكل رائع مما جعل العديد من جمهور السينما يتجه لشراء الرواية لمعرفة تفاصيل أكثر مما شاهدوه علي شاشة السينما.

و نرصد لكم العديد من أفلام السينما المصرية التي جسدت روايات شهيرة فمنها كان الناجح و البعض غير موفق و الحكم الاخير للمشاهد.

الحرام

الفيلم مأخوذ عن رواية للكاتب الكبير يوسف إدريس تدور حول حياة عمال التراحيل و كيفية معاناتهم من خلال البطلة الفنانة فاتن حمامة
وحصد الفيلم العديد من الجوائز العالمية و منها جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان الفرنسي.
و يعتبر من أهم 5 افلام في تاريخ السينما المصرية.

ثرثرة فوق النيل

الفيلم مأخوذ عن رواية الكاتب الكبيرنجيب محفوظ بنفس الأسم و تدور أحداث الفيلم في فترة مابعد الهزيمة في حرب عام 1967 حيث عاني الشعب المصري من حالة من الإستسلام و اللامبالاه شديدة بسبب الأوضاع السياسية.
فيصور الفيلم مجموعة من المساطيل مختلفون الإتجاهات يجتمعون يوميا لتناول المخدرات و يتحدثون علي حياتهم وواقع البلد.
الفيلم من بطولة عماد حمدي و سهير رمزي و أحمد رمزي

بين القصرين

يعد الفيلم ده من أهم أفلام السينما المصرية حيث يجسد فترة زمنية مهمة من حيث الصراعات السياسية و إندلاع ثورة 1919 من خلال أسرة أحمد عبد الجواد حيث يواجه الأبطال العديد من التناقضات في المجتمع المصري وأيضا تعامل الرجل مع المرأة في هذة الفترة.
و الفيلم مأخوذ من رواية الكاتب الكبير نجيب محفوظ من بطولة يحيي شاهين و هالة فاخر و عزت العلايلي.

نـاديـة

من بطولة الفنانة سعاد حسني و الفنان أحمد مظهر و تدورأحداثه حول فتاتين تؤام كل فتاة مختلفة عن الأخري في إهتمامتها و شخصيتها و تتابع الأحداث و تمر بشكل تراجيدي ملفت وتترك بصمة في كل شخصية فيهم.
الفيلم مأخوذ عن قصة الكاتب الكبير يوسف السباعي.

الرصاصة لا تزال في جيبي

فيلم شهير يؤرخ لحياة جندي مصري عاد إلى قريته مدحوراً يجرجر أذيال الهزيمة بعد مشاركته في هزيمة 1967 ضد إسرائيل، يحاول الفليم أن يعرض لنفسية الجندى ومدى الانكسار والصعوبة التي يلاقيها في سبيل عودته إلى حياته مجدداً، والفيلم من بطولة الفنان الكبير محمود ياسين وهو مقتبس عن قصة للكاتب الكبير إحسان عبد القدوس

عمارة يعقوبيان

فيلم من خراج مروان حامد اشترك في تمثيله عديد من النجوم اللامعين، أمثال عادل إمام ويسرا ونور الشريف، يعرض الفيلم لعمارة عريقة تُسمى يعقوبيان كانت قديماً تعبر عن طبقة اجتماعية واحدة وهي الطبقة الإرستقراطية، ثم ما لبثت أن تحولت في زماننا إلى عمارة تجمع جميع الطبقات، يسير الفيلم بين حيوات سكانها متناولاً العديد من المفارقات، والفيلم مقتبس عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب علاء الأسواني

الكيت كات

فيلم إبداعي باقِ في تاريخ السينما المصرية كعلامة مضيئة، وهو للمخرج داود عبد السيد ومن بطولة النجم الراحل محمود عبد العزيز، حيث يؤدي فيه دور شخصية ضريرة تصول وتجول بالكثير من المفارقات، والفيلم مقتبس عن رواية مالك الحزين للروائي المميز إبراهيم أصلان.

تعرف علي أفلام التسعينات الكوميدية ألاكثر مشاهدة حتي ألان

أقرا أيضا : أفلام مصرية تجسد معاناة الإمتحانات مع الطلاب بشكل كوميدي

 

اقرأ أيضا

 

 

 

 

 

 

أفلام عبلة كامل بعفويتها وتلقائيتها تملكت قبل الجمهور- تقرير.

زر الذهاب إلى الأعلى